منتديات حامة بوزيان
اهلا وسهلا بزائرنا الكريم


كل ما يتعلق بمدينة حامة بوزيان و ما جاورها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حمائم نيكوبار: أكثر الطيور الحية جمالًا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
المديرالعام

avatar

المديرالعام

المديرالعام
معلومات إضافية
دولتي : الدولة
ذكر
عدد المساهمات : 44
نقاط : 1609
تاريخ التسجيل : 05/10/2016
العمر : 27
الموقع : الجزائر
كرة القدم
معلومات الاتصال
http://hammabouziane.yoo7.com
مُساهمةموضوع: حمائم نيكوبار: أكثر الطيور الحية جمالًا   الأربعاء نوفمبر 02, 2016 7:26 pm

مرحبًا بك من جديد!
على الأرجح سمعت عن طائر الدودو اللطيف المنقرض الذي لم يتسن لنا للأسف رؤيته على الطبيعة بعدما انقرض جراء الصيد الجائر في أواخر القرن السابع عشر. لكن هل سمعت من قبل عن حمامة نيكوبار Nicobar Pigeon؟
إنها الكائن الحي الأشد قرابة للطائر المنقرض الذي لم يحلق يومًا، بالإضافة إلى أنها من بين أجمل الطيور التي قد تراها يومًا، إن لم تكن الاجمل على الإطلاق!
وعلى الرغم من أنهما أقارب، فإن حمامة نيكوبار لا تشبه الدودو كثيرًا. قد تخالفني الرأي وترغب في تبديل “كثيرًا” الماضية بـ “على الإطلاق”، لكني أرى التشابه في هيكل الجسم وإن كان أصغر بكثير وطريقة المشية.
وبالطبع، فالاختلاف الأكثر وضوحًا بين الطائرين على قرابتهما يتمثل في ألوان النيكوبار الزاهية والمذهل! تأمل سيقانه المحْمرة، ذيله الأبيض، وريشه الملون اللامع الأرزق، والنحاسي، والأخضر.
وفي الواقع، كانت حمامة النيكوبار لتنتهي بنفس لون الدودو الوحيد دون كل هذه الألوان المتنوعة والزاهية ولربما لاقت مصير سلفها المأساوي كذلك، لولا سبب جوهري للغاية: موطن حمامة النيكوبار، وهو سواحل جزر نيكوبار! من أين اعتقدت أن الطائر قد حصل على اسمه في النهاية؟!
هناك، في المناطق الساحلية من جزر نيكوبار وجزر أخرى كجزر أباندامان وغينيا الجديدة  وفي المناطق التي تليها شمالًا حتى الوصول إلى الفلبين، تتوالد فراخ حمائم النيكوبار في أمان تام في غياب مفترسين طبيعيين يهددون وجودها، لذا لم يضطر الطائر لإخفاء نفسه واللجوء للتمويه بالبيئة بلون وحيد لريشه. هكذا ظل يعلن عن وجوده بمهرجان صاخب من الألوان بينما يمشي في تؤدة وخيلاء جديرة بطاووس!
وكقريبها المنقرض، تقضي حمامة نيكوبار الجميلة معظم وقتها على الأرض، لكنها تستطيع الطيران بعكسه! وعندما تفعل  فإنها تتحرك عادة في أسراب وتبيت معًا في نهاية اليوم ليلًا. كذلك، فأسراب حمام نيكوبار تتخذ شكل أعمدة منظمة على العكس من باقي أنواع  الحمام الأخرى التي تطير أسرابها بشكل عشوائي!
ثم هل ترون تلك العلامة البيضاء الموجودة دومًا في نهاية ذيل حمامة نيكوبار؟  هذه العلامة تدل على أن الحمامة كاملة البلوغ وبالتالي تكون مؤهلة لإرشاد بقية السرب أثناء الطيران؛ فمتى رأت الطيور من خلفها هذه العلامة تبعت قائدها باطمئنان!

وللأسف، تم وضع حمام نيكوبار على قائمة الكائنات “شبه المعرضة لخطر الانقراض”، مما دعا الكثير من المنظمات
والهيئات المعنية بالبيئة والحياة البرية لتخصيص عدد من البرامج لمساعدة الطائر المدهش على تجنب مصير سلفه الأقدم!

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حمائم نيكوبار: أكثر الطيور الحية جمالًا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حامة بوزيان :: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ۩۞۩ :: المنتديات الترفيهية:: ۩۞۩ـــــــــــــــــــــــــــــــــ :: منتدى الغرائب وفن الكاريكاتير-
انتقل الى: